انت هنا : الرئيسية » مقالات (الصفحة 2)

هاني صبري يكتب: السيادة للشعب في تعديل مواد الدستور

تباينت الاراء وأثيرت الخلافات حول التعديلات الدستورية المقترحة حالياً لذا وجب مناقشة كل ما هو مطروح من تعديلات بموضوعية وما صحبها من الشجب والإدانة والرفض وإصدار البيانات ودعوات للمقاطعة والتي أراها بلا جدوى، إذ يجب محاولة الاستفادة من هذه التعديلات وتحقيق مكاسب عامة في قضايا الحقوق والحريات، ومدنية الدولة ، والتمييز الإيجابي لبعض فئات المجتمع . هناك إستحقاقات دستورية يجب الالتزام بها سواء اختلفنا أو اتفقنا ...

إقرأ المزيد

سميرة عبد القادر تكتب: لماذا نحتاج إلى العلمانية؟

تطبيق العلمانية في الدول العربية أصبح ضرورة حتمية ليس فقط لإقامة العدالة الإجتماعية و المساواة بين جميع أطياف المجتمع بصرف النظر عن الدين أو النوع أو الشكل، و ليس فقط لإبعاد سلطة رجال الدين عن السياسة و إستخدام مكانتهم لدى جموع الشعب البسطاء لتوجيه الرأي العام حسبما يكون توجه رجل الدين. و لكن العلمانية أصبحت ضرورة لإنقاذ بسطاء الشعب من أنفسهم. لقد أصبح الدين يستخدم لتخدير الناس و إيهامهم أن الغلاء و الفقر م ...

إقرأ المزيد

المحامي مينا غبريال يكتب لـ “جود نيوز” عن: الحصول علي تأشيرة زيارة كندا

تأشيرة الزائر الي كندا (TRV) تنويه: لا تعتبر هذه المقالة بمثابة استشارة قانونية هناك معايير محددة يجب علينا معرفتها تخص تأشيرة الزائر الي كندا. في هذه المقالة سوف نقوم بعرض بعض الأسئلة المتداولة عن تأشيرة الزائر بكندا وماهي المعايير والشروط اللازمة لأخذ تأشيرة الزائر. إذا كنت تخطط لزيارة كندا، فإن أول شيء يجب أن تعرفه هو عند الوصول إلى كندا قد يحتاج الزوار إلى تأشيرة إقامة مؤقتةTemporary Resident Visa (TRV) ...

إقرأ المزيد

نسرين عيسي تكتب: مع أول خط وصولاً لإمضائه – فاروق حسنى!

هناك بعض الفنانين التشكيلين عندما تنظر للوحاتهم وتتأملها تشعر أنك تود أن تجلس جلسة صفاء نفسى مع أعمالهم لتستمتع بكل التفاصيل والألوان وتود بلهفة أن تقتنى إحدى لوحاتهم ووقتها تبدأ تفكر فى أى ركن بالبيت يكون مكانها على حوائطي ، أم أضعها فى ركنى المفضل لتكون أمامى دائما ، ويمتد بى الفكر أكثر وأجد نفسى أتسائل أى إضاءة يمكن أن أستعين بها لتبرز جمال اللوحة ، ليس هذا فحسب فإن عشقك للوحة لفنان بذاته يفرض عليك طقوس ...

إقرأ المزيد

Garnett Genuis writes: Religion and Politics

As a Christian in politics, people often ask me how my religion and my politics fit together. Some people say that faith should not mix with politics. But I believe that all people in politics are influenced by their basic beliefs, whether or not they are religious. There’s some advantage to speaking about that reality openly. My foundational ‎assumptions about right and wrong are shaped by what might be ca ...

إقرأ المزيد

سميرة عبد القادر تكتب: الأعتراف هو الحل

كنت دائماً أهب للدفاع عن ديني في كل مرة يشير اليه أحد بالتطرف و الارهاب، كنت أهم فوراً بعدها للبحث عن جرائم تم ارتكابها باسم الأديان الأخرى لأشعر نفسي و أشعر من أمامي أن الرؤس متساوية مثلما يقول المثل المتداول "لا تعايرني و لا اعايرك" كنت أبحث في مواقع مكافحة الشبهات و الفتاوى عن اراء الشيوخ و أرددها كالبغباء حتى و لم أكن مقتنعة بها في باطن عقلي. و لكن لابد و أن يأت علينا الوقت الذي نواجه أنفسنا فيه بحقيقة ...

إقرأ المزيد

ابرام مقار يكتب: دولة الجمعة و دولة الأحد

لا يمكن لعاقل إلا أن يتوقف بين ماحدث ليلة عيد الميلاد بالعاصمة الإدارية الجديدة وما حدث بقرية الزعفرانه بعدها بأيام قليلة، بين إفتتاح أكبر كنيسة بالشرق علي مساحة أكثر من 60 ألف متر مربع، وبين إغلاق كنيسة مساحتها أقل من 60 متر مربع فقط، بين رئيس يعد الأقباط بنص قوله "أنه لن يكون في مصر فتنة طائفية" ، وبعدها بساعات يقول رئيس وزرائه "أن سبب الفتنة الطائفية بالمنيا كان الأقباط الذين قاموا بالصلاة وليس المتشددين ...

إقرأ المزيد

هاني صبري يكتب: مسلسل غلق الكنائس لا ينتهي ؟!

قام بعض المتشددين بالهجوم علي كنيسة قرية أبو سيدهم كوم الراهب مركز سمالوط بمحافظة المنيا وفي أثناء إقامة القداس حاول المتشددين إغلاق الكنيسة وقاموا بقطع التيار الكهربائى عن الكنيسة وبداخلها المصلين ، وحينما تدخل الأمن فى الأمر بعد أنتهاء القداس قام بإغلاق الكنيسة ووضع حراسة أمنية عليها علي الرغم أن الكنيسة تخدم إيضاً عدد سبع قرى آخري مجاورة يقطن فيها مسيحيين مما يزيد من معاناتهم . وفي مشهد محزن للغاية ويندي ...

إقرأ المزيد

مجدي خليل يكتب: هل باعت أمريكا محمد بن سلمان ؟

بعد تسريبات وكالة المخابرات الأمريكية لمسئولية محمد بن سلمان عن قتل جمال خاشقجى، تردد فى الإعلام العربى التركى المعارض للسعودية بأن أمريكا ضحت بابن سلمان، فهل هذا صحيح؟ المسألة معقدة داخليا فى السعودية إذ أن الملك سلمان واولاده يدركون جيدا أنه إذا ضحى بأبنه محمد فسيكون القرار كارثيا على عائلة سلمان وسيطول الاتهام ابنه الاخر خالد، الذى يبدو فعليا أنه متورط بشكل أو بآخر فى قتل خاشقجى، ومن ثم سينتهى الأمر باست ...

إقرأ المزيد

ابرام مقار يكتب: الإضطهاد الديني .. قصص مؤلمة

هي فلاحة باكستانية مسيحية فقيرة وأم لخمسة أطفال، في عام 2009 كانت تعمل في الحقل مع مجموعة من النساء المسلمات، وحينما شعرت بالعطش مشت إلي البئر وأخذت كوب لتشرب، فإتهمتها أمرأة مسلمة من قريتها بـ "تدنيس البئر" كونها مسيحية قذرة - بحسب تعبيرها - فأضطرت الفلاحة المسيحية أن تدافع عن نفسها، وردت عليها بالقول "بأنها لا تعتقد أن النبي محمد يوافق علي رأيها"، لتتهمها المرأة المسلمة بأنها لفظت أسم النبي محمد ويثور غضب ...

إقرأ المزيد

Garnett Genuis writes: Christian minorities around the world facing persecution

I was very saddened to learn of yet another attack on the Egyptian Christian community. Seven Egyptian Christian pilgrims were recently killed while travelling to the Monastery of Saint Samuel the Confessor. Meanwhile, the case of Asia Bibi is in the news again. She has been acquitted by Pakistan’s Supreme Court, but faces continuing potential difficulties as a result of violent protests calling for her dea ...

إقرأ المزيد

عزة الشناوي تكتب: حكاية الأَمة

"جلعاد" هي "داعش".. وأبناء يعقوب هم أبناء محمد بن عبدالوهاب مسلسل "حكاية الأَمة" أو "The Handmaid’s Tale"، هو مسلسل دراما وخيال أميركي، بيستند لرواية الكاتبة الكندية مارجريت آتوود.. صدرت الرواية عام 1985، وتعتبر دراما ديستوبيا (أدب المدينة الفاسدة)، فكرة الرواية اتقدمت في أفلام ومسلسلات سابقة، لكن هنا المصدر مختلف، اللى بتسرد المسلسل أو الرواية هى الأَمة "حكايات خلف الجدران للحجرات المظلمة فى مجتمع باسم الد ...

إقرأ المزيد

© 2013 Developed by URHosted

الصعود لأعلى