تصنيف منتخب مصر ضمن أعظم 6 فرق في كأس العالم 2026 تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا لمنتخب فرنسا قانون جديد يهدد حيلة مثيرة للجدل لدى حراس المرمى الشارع يثور.. وقصر قرطاج يترقب.. هل تقف تونس على أعتاب ربيع عربي جديد؟ ظاهرة ”تديين كرة القدم” بين الحرية والإقصاء (1) بعد تحذيرات ترامب لروسيا والصين من تسليح إيران.. هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟ انشقاق يهدد الكنيسة الكاثوليكية بعد تحدي جماعة تقليدية لسلطة البابا ترمب يُلوّح بالترشح لولاية ثالثة ترامب: لا نحتاج إلى اتفاق التجارة مع كندا والمكسيك كندا تتيح تجديد جواز السفر إلكترونيًا لجميع المؤهلين افتتاح جسر “غوردي هاو” الدولي أمام السيارات بعد أشهر من الجدل بين كندا والولايات المتحدة مع انتهاء وضع الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة ...هل ستشهد كندا موجة لجوء جديدة؟

دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبرقوق

ربطت دراسة أعدّها فريق علمي من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بين البرقوق وتحسين بنية العظام وقوّتها لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يبطئ هشاشة العظام المرتبطة بالعمر، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

أجرى الفريق البحثي تجارب "غير سريرية" على 235 سيدة في مرحلة ما بعد الخمسين من العمر وانقطاع الطمث، وتبيّن أن استهلاكهن للبرقوق بشكل يومي وقف حاجزاً متيناً في مواجهة العوامل المتعلقة بمخاطر الكسور.

كما أظهرت الفحوصات المقطعية ثلاثية الأبعاد تمتين بنية العظام ومنحها القوة والمقدرة"، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيوزويك" عن الدكتورة ماري جين دي سوزا المشاركة في الدراسة.

قارنت الدراسة بين سيدات لم يتناولن البرقوق، وفريق تناول 50غ من البرقوق يومياً (4 إلى 6 حبات)، وفريق ثالث تناولن 100غ من البرقوق يومياً (10 إلى 12 حبة برقوق).

وبعد قياس كثافة عظامهن كل 6 أشهر على مدار 18 شهراً، ظهرت اختلافات واضحة في كثافة المعادن بعظامهن، حيث انخفضت كثافة كتلة عظام الساق وقوة عظام الساق لدى النساء اللاتي لم يتناولن البرقوق.

في حين حافظت أولئك اللواتي تناولن 50 و100غ يومياً على كثافة عظامهن وقوتهن السابقة، لكن بقيت الأفضلية والمتانة في هيكيلة العظام لمن يتناولن الـ10 إلى 12 حبة.

كما أبرزت هذه الدراسة فائدتها لدى كبار السن، خاصة أنه مع تقدم في العمر، تميل كثافة العظام إلى الانخفاض، ويرجع ذلك جزئياً إلى الانخفاض الطبيعي في قدرة الجسم على تجديد أنسجة العظام، كما يتغير التوازن الداخلي للعظام فتفقد نسبة كبيرة من تكوينها.