تصنيف منتخب مصر ضمن أعظم 6 فرق في كأس العالم 2026 تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا لمنتخب فرنسا قانون جديد يهدد حيلة مثيرة للجدل لدى حراس المرمى الشارع يثور.. وقصر قرطاج يترقب.. هل تقف تونس على أعتاب ربيع عربي جديد؟ ظاهرة ”تديين كرة القدم” بين الحرية والإقصاء (1) بعد تحذيرات ترامب لروسيا والصين من تسليح إيران.. هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟ انشقاق يهدد الكنيسة الكاثوليكية بعد تحدي جماعة تقليدية لسلطة البابا ترمب يُلوّح بالترشح لولاية ثالثة ترامب: لا نحتاج إلى اتفاق التجارة مع كندا والمكسيك كندا تتيح تجديد جواز السفر إلكترونيًا لجميع المؤهلين افتتاح جسر “غوردي هاو” الدولي أمام السيارات بعد أشهر من الجدل بين كندا والولايات المتحدة مع انتهاء وضع الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة ...هل ستشهد كندا موجة لجوء جديدة؟

لشيخوخة أفضل.. تناول الشاي الأسود وهذه الفواكه

وجدت دراسة جديدة أن تناول كميات أكبر من الشاي الأسود، والتوت، والحمضيات، والتفاح، يساعد في تعزيز صحة الشيخوخة.

وربط الباحثون الفائدة بتوفر الفلافونويدات بكثرة في الشاي الأسود وهذه المجموعة من الفوائد.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة إديث كوان، وجامعة كوينز، وكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، ووجدوا أن الفلافونويدات تساعد في تقليل خطر الإصابة بمكونات رئيسية للشيخوخة غير الصحية.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، تتضمن هذه المكونات: الوهن، وضعف الوظائف البدنية، وضعف الصحة العقلية.

لوحظت ارتباطات أقل لدى الرجال، إلا أن تناول كميات أكبر من الفلافونويدات لا يزال مرتبطاً بانخفاض خطر ضعف الصحة العقلية.

وقالت الدكتورة نيكولا بوندونو: "إن هدف البحث الطبي ليس فقط مساعدة الناس على العيش لفترة أطول، بل ضمان بقائهم بصحة جيدة لأطول فترة ممكنة".

وأضافت "نعلم من أبحاث سابقة أن الذين يتناولون كميات أكبر من الفلافونويدات يميلون إلى العيش لفترة أطول، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بأي من الأمراض المزمنة الرئيسية مثل: الخرف والسكري وأمراض القلب".

وأظهر البحث أن من يتناولون كميات أكبر من الفلافونويدات يميلون إلى التقدم في السن بشكل أفضل.

وتقلل الفلافونويدات الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وتدعم صحة الأوعية الدموية، وتساعد في الحفاظ على العضلات، والصحة العقلية.