تصنيف منتخب مصر ضمن أعظم 6 فرق في كأس العالم 2026 تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا لمنتخب فرنسا قانون جديد يهدد حيلة مثيرة للجدل لدى حراس المرمى الشارع يثور.. وقصر قرطاج يترقب.. هل تقف تونس على أعتاب ربيع عربي جديد؟ ظاهرة ”تديين كرة القدم” بين الحرية والإقصاء (1) بعد تحذيرات ترامب لروسيا والصين من تسليح إيران.. هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟ انشقاق يهدد الكنيسة الكاثوليكية بعد تحدي جماعة تقليدية لسلطة البابا ترمب يُلوّح بالترشح لولاية ثالثة ترامب: لا نحتاج إلى اتفاق التجارة مع كندا والمكسيك كندا تتيح تجديد جواز السفر إلكترونيًا لجميع المؤهلين افتتاح جسر “غوردي هاو” الدولي أمام السيارات بعد أشهر من الجدل بين كندا والولايات المتحدة مع انتهاء وضع الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة ...هل ستشهد كندا موجة لجوء جديدة؟

تعديل غذائي بسيط قد يشفي من السكري

يعلم الجميع أن شرب المشروبات الغازية ليس خياراً صحياً، وهناك جدل كبير حول ما إذا كانت المشروبات الغازية الدايت بديلاً صحياً. وقد قدمت دراسة حديثة أدلة على أن التوقف عن تناول مشروبات الدايت يساعد على الشفاء من السكري بعد تشخيصه.

وكانت أبحاث سابقة قد ربطت تناول المشروبات الغازية الدايت بالعديد من المخاطر الصحية، بما في ذلك السكري من النوع 2.

ووجدت الدراسة جديدة التي أجريت في جامعة نوتنغهام، أن النساء المصابات بالسكري من النوع 2، واللاتي فضلن شرب الماء بانتظام بدلًا من المشروبات الغازية الدايت، كنّ أكثر عرضة لفقدان الوزن، بالإضافة إلى الشفاء من السكري.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، استعان الباحثون في هذه الدراسة بـ 81 امرأة مصابة بالسكري من النوع 2 والسمنة أو زيادة الوزن، ويتناولن المشروبات الغازية الدايت كجزء من نظامهن الغذائي المعتاد.

وخلال الدراسة، خضعت المشاركات أيضاً لبرنامج لإنقاص الوزن لمدة 6 أشهر، يليه برنامج للحفاظ على الوزن لمدة 12 شهراً.

وبعد متابعة لمدة 18 شهراً، وجد الباحثون أن المشاركات في مجموعة شرب الماء شهدن متوسط ​​فقدان وزن أكبر بكثير مقارنةً بمجموعة المشروبات الغازية الدايت.

إضافة إلى ذلك، حققت 90% من المشاركات في الدراسة في مجموعة الماء تحسناً في حالة السكري من النوع 2، مقارنةً بـ 45% فقط في مجموعة الصودا الدايت.

وعن التوقف عن مشروبات الدايت، قال الباحثون في نتائجهم: "إنه تغيير بسيط ذو تأثير كبير على النتائج الصحية على المدى الطويل".