تصنيف منتخب مصر ضمن أعظم 6 فرق في كأس العالم 2026 تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا لمنتخب فرنسا قانون جديد يهدد حيلة مثيرة للجدل لدى حراس المرمى الشارع يثور.. وقصر قرطاج يترقب.. هل تقف تونس على أعتاب ربيع عربي جديد؟ ظاهرة ”تديين كرة القدم” بين الحرية والإقصاء (1) بعد تحذيرات ترامب لروسيا والصين من تسليح إيران.. هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟ انشقاق يهدد الكنيسة الكاثوليكية بعد تحدي جماعة تقليدية لسلطة البابا ترمب يُلوّح بالترشح لولاية ثالثة ترامب: لا نحتاج إلى اتفاق التجارة مع كندا والمكسيك كندا تتيح تجديد جواز السفر إلكترونيًا لجميع المؤهلين افتتاح جسر “غوردي هاو” الدولي أمام السيارات بعد أشهر من الجدل بين كندا والولايات المتحدة مع انتهاء وضع الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة ...هل ستشهد كندا موجة لجوء جديدة؟

القهوة سريعة التحضير خطر قد يهدد البصر

كيف تشرب قهوتك الصباحية؟ هل تفضل القهوة المفلترة، أم الكبسولات، أم القهوة الفرنسية، أم سريعة التحضير؟ أظهرت الأبحاث وجود صلة بين شرب القهوة سريعة التحضير والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو سبب رئيسي لفقدان البصر بعد سن الـ 50.

وبحسب صحيفة "ذا صن"، وجدت الدراسة أنه عندما يشرب الأشخاص الذين يحملون الجينات التي تزيد خطر الإصابة بهذه الحالة أكثر من متوسط ​​استهلاك القهوة سريعة التحضير (فنجانين يومياً)، يزداد خطر إصابتهم به بشكل أكبر.

وقال الباحث سيوي ليو، من قسم طب العيون في مستشفى شيان تايهي بجامعة هوبي الطبية: "كشفت نتائجنا عن وجود علاقة وراثية بين استهلاك القهوة سريعة التحضير والضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر".

وأدت زيادة استهلاك القهوة سريعة التحضير من كوبين إلى 4 أكواب إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض بنحو 7 أضعاف.

ووجّه الباحثون تحذيراً للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة، التي وصفوها بأنها "أحد الأسباب الرئيسية للعمى غير القابل للشفاء".