تصنيف منتخب مصر ضمن أعظم 6 فرق في كأس العالم 2026 تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا لمنتخب فرنسا قانون جديد يهدد حيلة مثيرة للجدل لدى حراس المرمى الشارع يثور.. وقصر قرطاج يترقب.. هل تقف تونس على أعتاب ربيع عربي جديد؟ ظاهرة ”تديين كرة القدم” بين الحرية والإقصاء (1) بعد تحذيرات ترامب لروسيا والصين من تسليح إيران.. هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟ انشقاق يهدد الكنيسة الكاثوليكية بعد تحدي جماعة تقليدية لسلطة البابا ترمب يُلوّح بالترشح لولاية ثالثة ترامب: لا نحتاج إلى اتفاق التجارة مع كندا والمكسيك كندا تتيح تجديد جواز السفر إلكترونيًا لجميع المؤهلين افتتاح جسر “غوردي هاو” الدولي أمام السيارات بعد أشهر من الجدل بين كندا والولايات المتحدة مع انتهاء وضع الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة ...هل ستشهد كندا موجة لجوء جديدة؟

ما كمية الكربوهيدرات المناسبة لمرضى السكري؟

أكدت دراسة سويدية أن اعتماد نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعد بشكل فعال الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وأشارت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة جوتنبرج، إلى أن هذا النهج الغذائي ساعد المزيد من المرضى على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف الموصى به، مما قد يقلل من خطر تلف الأعضاء المرتبط بمرض السكري من النوع الأول.

وقارنت الدراسة، التي شملت 50 مشاركا مصابا بداء السكري من النوع الأول، تأثيرات النظام الغذائي التقليدي (مع 50% طاقة من الكربوهيدرات) مع نظام غذائي معتدل منخفض الكربوهيدرات (مع 30% طاقة من الكربوهيدرات).

وتركز الأنظمة الغذائية، التي صممها اختصاصي التغذية بشكل فردي، على الدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون غير المشبعة والمكسرات والبذور والبقوليات.

وكشفت المراقبة المستمرة لسكر الدم على مدار 16 أسبوعا أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيا معتدلا منخفض الكربوهيدرات أمضوا وقتًا أطول ضمن نطاق السكر في الدم المستهدف، وقللوا بشكل كبير من مدة ارتفاع مستويات السكر في الدم ،مقارنة بأولئك الذين يتبعون النظام الغذائي التقليدي عالي الكربوهيدرات، والأهم من ذلك أن هذا التحول الغذائي لم يؤثر سلبًا على ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول.

وسلطت الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت للصحة الإقليمية ( أوروبا)، الضوء على الفوائد المحتملة لنظام غذائي معتدل منخفض الكربوهيدرات للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول.

ومع ذلك، أكدت الدراسة على أهمية التأكد من بقاء النظام الغذائي صحيا، مع التركيز بشكل خاص على جودة الدهون والكربوهيدرات.

واقترح الباحثون أن يقدم مقدمو الرعاية الصحية التوجيه والمراقبة للأفراد الذين يفكرون في إجراء تغييرات غذائية لإدارة مرض السكري من النوع الأول بشكل فعال.