تصنيف منتخب مصر ضمن أعظم 6 فرق في كأس العالم 2026 تعيين زين الدين زيدان مدربا جديدا لمنتخب فرنسا قانون جديد يهدد حيلة مثيرة للجدل لدى حراس المرمى الشارع يثور.. وقصر قرطاج يترقب.. هل تقف تونس على أعتاب ربيع عربي جديد؟ ظاهرة ”تديين كرة القدم” بين الحرية والإقصاء (1) بعد تحذيرات ترامب لروسيا والصين من تسليح إيران.. هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟ انشقاق يهدد الكنيسة الكاثوليكية بعد تحدي جماعة تقليدية لسلطة البابا ترمب يُلوّح بالترشح لولاية ثالثة ترامب: لا نحتاج إلى اتفاق التجارة مع كندا والمكسيك كندا تتيح تجديد جواز السفر إلكترونيًا لجميع المؤهلين افتتاح جسر “غوردي هاو” الدولي أمام السيارات بعد أشهر من الجدل بين كندا والولايات المتحدة مع انتهاء وضع الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة ...هل ستشهد كندا موجة لجوء جديدة؟

الإفراط في الطعام 5 أيام فقط يهيئ الدماغ لنمط غير صحي

وجد باحثون من ألمانيا، أن اتباع نظام غذائي قصير الأمد وعالي السعرات الحرارية يضعف استجابة الدماغ للأنسولين، ويزيد من دهون الكبد لدى الرجال ذوي الوزن الصحي، مع تأثيرات تمتد إلى ما بعد فترة الاستهلاك.

كما وجدوا اضطرابات في استجابة الدماغ الطبيعية للتعلم بالمكافأة، ما يشير إلى أن 5 أيام فقط من الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يهيئ الدماغ لأنماط أكل غير صحية طويلة الأمد.

وأجريت الدراسة في معهد أبحاث السكري التابع لجامعة توبنغن، بالتعاون مع المركز الألماني لأبحاث مرض السكري.

وعلى مدار 5 أيام، تناولت مجموعة نظام الأطعمة المصنّعة استهلاك 1500 سعرة حرارية إضافية يومياً من الوجبات الخفيفة فائقة المعالجة، بينما حافظت مجموعة التحكم على نظامها الغذائي المعتاد.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، تم وضع قيود على النشاط البدني أثناء الدراسة من المشاركين، ليكون أقل من 4000 خطوة يومياً.

وتم تقييم استجابة الدماغ للأنسولين قبل التجربة، وبعد نهايتها بأسبوع، إلى جانب فحص دهون الكبد.

وأظهرت النتائج زيادة في استجابة الأنسولين في المخ لدى مجموعة الأطعمة المصنّعة عالية السعرات، وذلك بعد أسبوع من عودتهم للنظام الغذائي المعتاد.

وشوهدت التغيرات في مناطق الدماغ التالية: القشرة الجزيرية اليمنى، والغطاء الرولندي الأيسر، والدماغ الأوسط/الجسر الأيمن.